U3F1ZWV6ZTQxMTg3NTE2NTMzODk2X0ZyZWUyNTk4NDY0Njk0OTYzNA==

تاريخ عالم دي سي : تطور الكون المُتعدد والحقب القصصية

اقسام الموضوع:



حِكايةٌ ليس لها مثيل، حكايةُ عالمٍ ضخم، حكايةٌ مُميزة بشكل متناغم، أعظمُ قصةٍ رُويَت وسوفَ تُروى!
عوالِمٌ تعيش وعوالمٌ تموت وأكوانٌ تحيا وتنهض من جديد! أبطالٌ مُلهمين وقِصصٌ تُروى، أتى القدر لكي يروي لنا حكايةٌ واحدة مُفردة، حكايةُ عالم دي سي!
المقال مِن كتابة: محمد شهم

لقراءة الجزء الأول والتعرف على خلق دي سي: إضغط هنا

ما هو الكون المُتعدد الخاص بدي سي؟ كيف بدأ؟ كيف تطور مع تطور الحقب القصصية من فترة لأخرى؟ ما هو الفرق بين نسخ الشخصيات المُختلفة التي تحمل نفس الأسماء لكن بأصولٍ مُختلفة؟ أسئلة كثيرة جدًا عندما يتعلق الأمر في فهم شخصيات دي سي.
الكون وتطوره وتوسعه في دي سي مُعقد جدًا، وكما ذكرنا في المقال الأول، هُنالِك تعقيد للأمور عندما يحصل أي تغيير في إستمرارية كون دي سي. وخصوصًا القراء الجُدد يواجهون تعقيدات في فهم الأمور الماضية لشركتهم المُفضلة، لذلك يبدأون فورًا بقراءة القصص الجديدة دون النظر إلى فهم كيفية عمل الكون المُترابط الذي يجمع تلك الشخصيات، في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم عصور وأكوان دي سي وتطورها عبر السنين.
أتمنى أن تستمتعوا!

1- الكون المُتعدد الأصلي:


الأمر كُله بدأ في بداية العصر الذهبي للقصص المصورة حيث ظهر سوبرمان لأول مرة عام 1939 وظهر بعده عِرق الأبطال الخارقين مِثل باتمان فارس الظلام ووندرومان أول بطلة نسائية خارقة وباقي الأبطال، هذا كان يُسمى بالعصر الذهبي للأبطال الخارقين، هذا العصر الذهبي والعصر الذي يليه كان فيه الأبطال في بداياتِهم وفي مجدِهم الأول بدون أن يكون هُنالك أبطالٌ مأدلجون وأشرارً خيّرون، كان البطلُ بطلً والشريرُ شريرًا، لم يكن هناك أحداثٌ وشوائِبٌ ظلامية وأزماتٌ نفسية و كان العالم مليءً بالأمل والناس بإرتياحٍ تام وأمان، لا يخشون تحولِ بطلٍ لشرير أو العكس.


كان هذا العصر وهذه الأرض تُسمى بالأرض الأولى والأصلية، ولكن في 1964 بدأ العصر الفضي من القِصص المصورة.


في عام 1956 قررت دي سي أن تصنع ريبوت طفيف لشخصياتها، حيث ظهرت نسخة جديدة من شخصية ذا فلاش ألا وهو باري آلين، وأدى نجاح هذه النسخة منه إلى إنشاء تجسيدات جديدة لشخصيات العصر الذهبي القديمة الذين تشاركوا فقط بالأسماء والقُدرات ولكن قصصهم وهوياتهم كانت مختلفة، وبعدها تم أيضًا إعادة سرد أصول شخصيات مهمة مثل سوبرمان ووندرومان وباتمان مع الإحتفاظ بهوياتهم السرية.

حينها، قام فلاش (باري آلين) من الأرض الثانية في قصة "فلاش من عالمّين" بإستعمال دراجته الكونية للسفر عبر الزمن والأكوان وإكتشف مفهوم الأراضي المُتعددة لأولِ مرة ولكن لم تعرض تِلك القصة وجود الأراضي المتعددة لأول مرة فحسب ، بل قدمت أيضًا السمات الرئيسية للكون المتعدد ولأول مرة في إستمرارية دي سي, وكان أول شرح بدائي لطريقة عمل الأراضي أو العوالم المتعددة, هو أنه كل أرض من الأراضي (والأكوان) تهتز بتردد معين مما يجعلها منفصلة، ويمكن تجاوز هذه الحواجز بين العوالم عن طريق ضبط الإهتزازات لكي تتناسب مع التردد للأرض المعينة.

فلاش (باري آلين) من الأرض الثانية في القصة المذكورة أعلاه، عندما قابل جاي جاريك النسخة الأصلية منه، وإكتشف أنهُ يوجد نسخ عديدة من كل شخصية في كُلِ كون وأن الأحداث تكون مختلفة تمامًا بها وإكتشف أن الشخصيات التي كان يقرأها في طفولته موجودة فعليًا في الأرض الموازية.

حدث أمر مهم وأول تغيير في الإستمرارية الخاصة بعالم دي سي. ماذا حدث؟
أصبحت أرضه (أرض باري آلين) هي الأرض الرئيسية! لماذا؟
لأنهُ كان هو أولُ مُكتشف للأكوان والأراضي المتعددة، إذاً المفاهيم والتعريفات هو يُحدِدُها، لذلك أرضه أصبحت هي الأرض الأساسية والأولى، والأرض الأولى *سابقًا* للعصر الذهبي أصبح إسمها الأرض الثانية.

الأرض الثانية أصبحت بمسمى العصر الذهبي وأصبحت تضم فرقة مُجتمع العدالة الأمريكية، والأرض الأولى أصبحت بمسمى العصر الفضي وهي الكون الرئيسي.


قبل أن نكمل شرحنا لهذا المقال، يجب أن نعلم أن عالم دي سي لديه الكثير من التسميات والمفاهيم سواءً الكونية أو البدائية. عندما يتعلق الأمر بالنسبة لشرح "الأزمان القصصية" أو أوقات حدوث هذا الحدث أو إلى أي حقبة أو عصر قصصي ينتمي، (ليس الخط الزمني القابل للتغير لكن *الزمن القصصي* والذي هو مرتبط بزمننا الواقعي وليس زمن القصة نفسه), ولكي نفرق في معرفة الفرق بينهما يجب أن نعلم بأنه يوجد عدة تسميات للحقب القصصية في دي سي والتي هي كالآتي:


1- Pre Crisis - ما قبل الأزمة
هذه الحقبة هي حقبة ماقبل الأزمة الأولى، أي حقبة العصر الذهبي والفضي، لذا عندما مثلًا نقول مثلاً:
Pre Crisis Superman
هنا نعني شخصية سوبرمان العصر الذهبي والفضي بمفاهيمها قبل الأزمة الأولى.
وينطبق هذا على باقي الشخصيات والقصص.


2 - Post Crisis - ما بعد الأزمة
وهذه الحقبة هي الأحداث التي كانت بعد أحداث الأزمة الأولى، وبالتأكيد الشخصيات فيها تكون مختلفة تمامًا عن شخصيات الPre Crisis لأنها شخصيات مختلفة.


3- Pre New 52/ Post Flashpoint
هذه الحقبة التي كانت قبل عصر النيو 52 وبعد والفلاش بوينت.
وطبعًا شخصيات هذه الحقبة هي شخصيات أرض النيو إيرث.
وحقبة ما بعد الفلاشبوينت هي النيو 52.


4- Post New 52
هذه الحقبة بعد عصر النيو 52، ألا وهو حقبة الريبيرث والعالم الحالي لدي سي.
باقي التعاريف التي تضم Post/Pre قبل أسمائها، تعني قبل وبعد حدوث تلك القصة أو الحدث.



مع إقتراب الذكرى السنوية ال50 للشركة، دي سي حينها قررت أن تصنع حدثً ضخم لكي يُعيد الأمور مِن بدايتها أو كما يُسمى بِـ"الريبوت" لشخصياتها ولعالمها، وهذا يعود للعشوائية التي كانت الأمور عليها بِسبب أنهُ كان يوجد الكثير من التعقيدات والأمور الغير مفهومة في بعض الشخصيات من حيث الأصول والتاريخ وسبب التواجد، وهذا أدى إلى تلخبط القراء الجُدد في إستجماع القصص القديمة لأنها كانت بالآلاف وللصعوبة في بدأ القراءة، إلى أن أتت دي سي وأعلنت عن أول وأضخم حدث يجمع الأبطال الخارقين (وكان هذا الحدث طفرة ضخمة في النشر القصصي وزلزال لباقي الشركات خصوصًا وأنه كان هذا الحدث في وقتها حدث فريد من نوعه جدًا.)
حدث "أزمة في أراضٍ لانهائية" عِندما أتوا كافة أبطال الكون أجمعين من جميع الأراضي المُتعددة لكي يُواجهوا الشرير الأعظم "الآنتي مونيتور" والتي قام فيها بتدمير جميع الأكوان والأراضي ومحيها من الوجود. (ذكرناها في المقال الأول لشرح خلق دي سي)


كان عدد الأراضي قبل الأزمة الأولى لانهائيًا ولكن المعروف منهم كان يبلغ حوالي 5050 وعدد أخرى من الأراضي الغير مُرقمة ومُحرفة بحروف لاتينية، ولكن تم محيهم.
بعد هزيمته، أتى "المونيتر" أو "المُراقب" وجمع عِدة أراضٍ مع بعضها وأنشأ أرض الPost-Crisis وهي أرض مابين فترة ال 1985 ومابين الألفينيات وأحيانًا تُسمى بالنيو إيرث لأنها تشمل هذا العصر.


2- كون الأرض الجديد - نيو إيرث


بدايةُ العصر الحديث أو العصر الظلامي للقصص المصورة بعد الأزمة الأولى كان مُختلف عن العصور التي سبقته!
في هذه الفترة ومافوق، بدأت الظلامية تلوج إلى أعماق القصص، بدأت الأفكار والمعتقدات السائدة في العالم الحقيقي والتلميحات السياسية التي تكون مختبأة ما وراء المربعات الحوارية وأفكار الكُتاب تُسيطر على صفحات القصص، بدأ وقتها العصر الظلامي النفسي للأبطال! الأبطال هنا تغيروا، الأبطال ليسوا بأكملهم يملئهم الأمل والسعادة تدور حولهم، الأبطال هنا مختلفون تمامًا، إذ أظهرت القصص ظلاميتها الشديدة وأزماتها المتكررة بين نفسيات كُل بطل.
الناس حينها أصبحوا يخافون مِن وجود الأبطال حولهم، أخطاء أولئك الأبطال حينها جعلت الناس تتسائل هل ما إذا كانوا يُشكلون خطرًا عليهم أم لا، في أغلب القصص التي مرت على هذا العصر من القصص والتي كان بدايةً من أزمة الهوية نهايةً بآخر قصة شهدها ذلك العصر.


بعد إختتام الأزمة الأولى وظهور الأرض الجديدة، تم تأسيس مفهوم الأرض الواحدة التي تحتوي على معظم مفاهيم "الأبطال الناجون" أي الذين نجوا من الأزمة الأولى، وتم فرض هذا المفهوم بشدة لتجنب مشاكل إستمرارية الكون المتعدد. وبالرغم من ذلك، ظهرت الأزمنة الوقائع والعوالم البديلة التي أثرت على عالم دي سي الجديد بسرعة كبيرة. وحصلت بعض الأحداث في قصص الشخصيات التي ناقشت هذا الموضوع وناقشت الجداول الزمنية في دي سي، ومن أهم الذي ذُكر أنه يوجد عالم "ليمبو" وهو عالمٌ حيثُ يعيش بعض الأبطال والشخصيات المنسية التي لا يمكن إعادتها إلى الوجود بعد الأزمة الأولى، أي أصبحوا منسيين تماماً.


كانت إحدى القواعد المهمة في عالم دي سي الجديد (نيو إيرث) هي أنه لا يمكن أن يكون هناك سوى جدول أو خط زمني واحد فقط ، لذا فإن أي تغيير طفيف في مجرى الخط الزمني الناتج عن أفعال المُتسارعين أو المسافرون عبر الزمن تسبب في تدمير الخطوط الزمنية بأكملها.

للأسف ظهرت مشاكل وأخطاء جديدة في إستمرارية دي سي آنذاك بسبب العشوائية في سرد أصول بعض الشخصيات والتي لا يمكن أن يكون وجودها منطقي، أدى ذلك إلى ظهور أزمة جديدة لمعالجة هذه المشاكل وكانت من أهم أزمات الأرض الجديدة أو "النيو إيرث".
أزمة ساعة الصفر : أزمة في الزمن

كانت في 1990 وهي عِندما قام هال جوردان بالتحول إلى بارالاكس وحدثت معركة ضخمة بينه وبين الأبطال، إلى أن إنتهت بتضحية هال جوردان لإنقاذ الكون وحصل بعض التغييرات آنذاك بسببها.
وتم إصلاح مشاكل الإستمرارية حينها وإحتفظ ذلك الكون بمفهوم الأرض الواحدة.

شركة دي سي شعرت بأنه من اليجب أن يكون هناك فروع للشركة أو علامات قصصية (علامات تجارية لنفس الشركة) تكون منفصلة عن الإستمرارية الرئيسية لعالم دي سي.
(والتي قوانينها تمنع الكاتب من أخذ حريته في كتابة الشخصيات وإظهار فكرته بشكل أوضح بسبب القيود المفروضة على إلزامية وجود ترابط بين الشخصيات والقصص ومفهوم الأرض أو العالم الواحد).
لذلك دي سي قررت أن تصنع علامات جديدة في قصصها وإحداها كان تحت مسمى ElseWorlds. والقصص تحت هذه العلامة لم تكن في إستمرارية دي سي الأساسية وعالمها أبدًا، بل كانت خارجه وكانت تضم قصص لشخصيات برؤىً جديدة ومختلفة حرفيًا من حيث الأصول وطريقة سرد الشخصيات.



ومن إحدى تلك العلامات, علامة فيرتيجو، بالتأكيد سمعنا عن هذا الأسم وكان دائمًا ما يرتبط في القصص السوداوية والقصص الدينية مثل لوسيفير وساندمان إلخ… (سنة 2018 تم تغيير إسم فيرتيجو إلى "العلامة السوداء")، وكانت القصص تحت هذه العلامة لا تخضع لقوانين وتأثيرات الكون الرئيسي لعالم دي سي.

حسب طريقة نشر دي سي للقصص ولكي تفرق بين العوالم بأسماء معينة عند الأشارة إليها داخل القصص، يتم التسمية كالآتي (حسب فترة التسعينيات وبداية الألفينيات للنشر القصصي):

(إذ يتم تسمية القصة كـ"عالم رسمي" أو "كون مُتصل" أو "إستمرارية واحدة". ويتم تسمية القصص الأخرى بــ "قصص خارج الإستمرارية" أو "قصص منفصلة" وهي تكون خارج الإستمرارية الأساسية لدي سي وقصصها تكون مُختلفة تمامًا من حيث الأصول)


الهايبر تايم

يوجد هناك مايسمى بال "هايبر تايم" أو "الزمن المُفرط" ماهو؟
في عام 1999 ، أدى النجاح غير المتوقع والساحر لـقصة كينجدوم كوم وقصص أخرى من الElseWorld، إلى إنشاء مفهوم جديد وواقع بأكمله يُعرف بإسم "هايبر تايم".
هذا الواقع يحتوي على جميع قصص وأحداث وشخصيات دي سي الأصلية دون تغيير أبدًا، إذ يتضمن الخط الزمني الأصلي لعالم دي سي وكافة الخطوط الزمنية الأخرى والوقائع البديلة كفروع للعالم الأساسي بخط واحد، بمعنى كُل شيء حدث في نفس الإستمرارية، وهذا الواقع (الهايبر تايم) لا يتأثر بأعظم وأقوى أزمات دي سي.



3- كون ال52 (أرض النيو إيرث)


في 2004 خلال حدث إنفنتي كرايسيس أو الأزمة اللانهائية والتي هي من أجمل وأقوى أزمات دي سي والتي كانت ذروة في العصر الحديث الظلامي لعالم دي سي ، كان الكون "منقسمًا" وتمت إستعادة الكون المتعدد الأصلي بكامله لفترة مؤقتة ، وهذا يدل على أن "الهايبر تايم" بأكمله وعوالم دي سي البديلة التي تضم شخصيات فيرتيجو والإيلس ورلد كانت جزءًا من الكون المتعدد الأصلي.
في نهاية الأزمة اللانهائية، تم دمج الكون المتعدد مرة أخرى من جديد كأرض جديدة مع إستمرارية جديدة مع إعادة كتابة لأصول وتاريخ بعض من شخصيات دي سي والتغيير في أصولها وأصول عالم دي سي وماضيه (ولكن هذا الكون المتعدد تدمر وإنهار)

في عام 2005 وفي نفس الأرض (نيو إيرث) بعد أحداث الأزمة اللانهائية، تم نشر قصة 52 وكانت مهمة جدًا ومؤثرة للكون المتعدد الخاص بدي سي. كان ذلك الكون الواحد صغير جداً على ان يستحمل الطاقة التي بداخله، لذلك، مِن الهايبر تايم، وُلِد كونً متعدد، ولكن هذه المرة عاد بعدد محدود من الأراضي بدلاً من عدد لا نهائي لها. هذا الكون يتكون من 52 كون! وهذا الكون كان يجمع بين عوالم دي سي وأزمنتها المختلفة بين أراضيه.


وكان هذا الكون المتعدد يتكون من 52 كونًا من المادة الإيجابية، وكون المادة المضادة ، وكون غير محدد (الليمبو) وكانت هذا الكون لا يزال في كون الأرض الجديدة (النيو إيرث والمُرقمة بالأرض-0)
(ذكرنا بالتفصيل عن وجود الأكوان المتعددة وكيفية خلقهما في المقال الأول)
حتى للأسف مع وجود هذا الكون، تبين ظهور بعض التناقضات في الكون المتعدد من حيث تسمية الأراضي وبعض المشاكل الأخرى.


في نفس العالم والكون (النيو إيرث) ظهرت قصة فاينل كرايسيس أو الأزمة النهائية، (وكما أسميها أنا شخصيًا، "آخرُ قِصة تُحكى وتُروى في إستمرارية دي سي الأصلية")، هذه الأزمة كانت ضخمة جدًا ومُعقدة جدًا، وجميلة جدًا ومُميزة ومِثالية إلى أبعد درجة، هذه القصة، قدمت أعمق المفاهيم الكونية لكون دي سي، هذه القصة أبحرت في بحرٍ من المفاهيم والأكوان ومفهوم "القِصة" بذاتِ نفسه. رحلة عظيمة بين الأكوان ، وحرب داركسايد مع الأرض، وتضحية سوبرمان الآخيرة لإنقاذ الوجود والأكوان المُتعددة بأكملها.

وبآخِر اللمسات، إنتهت حكاية كون الأرض الجديدة أو النيو إيرث التي ظل مفهومها متواجد من 1985 حتى 2011.


4- كون النيو 52 - الأرض-0.


مع عودة باري آلين من مماته (السبيد فورس) في قصة ذا فلاش ريبيرث التي صدرت سنة 2009، إذ من خلالها حصل تمهيد قصة فلاشبوينت الشهيرة التي صدرت سنة 2011 والتي من خلالها تم تغيير مصير دي سي بأكمله عندما عاد فلاش عبر الزمن لكي ينقذ أمه.

بعد نهاية تلك القصة وأثناء محاولة فلاش لتصحيح الزمن (مع تدخل دكتور مانهاتن في التعديل على الخط الزمني، تشكَل كون جديد وأرض جديدة، كون النيو 52)، العصر المعاصر لأبطال دي سي. ,وتم خلق برايم إيرث Prime Earth أو الأرض الأساسية بمسمى الأرض-0 كأرض أساسية لها.

(برايم إيرث هي الأرض الأساسية للأبطال الخارقين حتى مع وجود أكوان تلي كون ال52، تم الإحتفاظ بتسمية برايم إيرث كأرض أساسية)

تم نشر قصة مالتيفيرستي قصة قصيرة تلي فلاش بوينت، والتي هي من أجمل قصص الكون المتعدد إن لم تكن أجملهم. تم وضع أساسٌ صلب لأعمدة دي سي الكونية ومفاهيمها والتمهيد للكون الجديد والمُتكامل.

ونزل بعدها دليل كامل للأكوان المتعددة حينها يشرح كُل شيء، كان الشرح الجديد لهذا الكون الجديد أنهُ يوجد 52 كون يمُر بإهتزازاتٍ مُختلفة وفي كل كون يوجد نسخ أُخرى ومُختلفة من الشخصيات مُنظمة ومُرتبة تماماً في كل كون وتم إنشاء مفاهيم كونية جديدة للآلهة والكيانات العُليا في دي سي وال52 يُراقبهم كيانات المونيترز (المُراقبون) ولِكُلِ كونٍ مُراقب مُعين.
وتم ترتيب وجمع جميع الشخصيات التي كانت غير معروف مكانها في الكون في القصص القديمة وقصص فيرتيجو والإيلس ورلد في أراضي محددة ومُنظمة.

بإمكانكم قراءة الدليل بأكمله مترجمًا من هنا

عصر النيو 52 عمومًا كان ريبوت كامل للشخصيات إذ تمت إعادة سردهم من جديد بقصص مرقمة، وكانت شخصياتهم تقنيًا مختلفة عن الشخصيات القديمة في أرض النيو إيرث، هذا العصر كان مليئ بالقصص والمفاهيم المُختلفة للأبطال من حيث الأصول والمفاهيم والتعريفات والقصص والأحداث كُلها كانت مُختلفة وشيقة في السرد (مع الإحتفاظ بأساس الشخصيات وبدايتهم).
إنتهى هذا العصر القصصي في 2016 بسبب فشله في إيصال الهدف الأصلي له وفشله في المبيعات وذهابه بعيدًا عن الأُسس التي كان يقوم عليها.



5- الكون المُتعدد الحالي - الميتافيرس


قبل أن نشرح عصر الريبيرث والعصر الحالي لدي سي يجب أن نوضح شيء مهم:
بعد نهاية عصر النيو 52 كان هُنالك قصة تدعى كونفيرجينز والتي هي مهمة جدًا الآن في شرحنا لعالم الريبيرث، في القصة، نسخة كونية من برينياك سحبت العديد مِن الأراضي الكونية التي كانت تنتمي إلى عصر ماقبل الأزمة (Pre Crisis) وأراضي ما بعد الأزمة وأرض النيو إيرث ، أثناء أحداث القصة برينياك كشف للأبطال أن الكون المُتعدد غير مستقر تمامًا، وسوف يلتحم ويتجمع في كون واحد مُجددًا إلا لو تغيرت بعض أحداث الأزمة الأولى، فأرسل سوبرمان وسوبرجيرل وفلاش وبارالاكس للأزمة الأولى لكي يمنعوا إنهيار الكون المتعدد الأصلي، ونجحوا فعلًا في ذلك. وهذا أدى إلى برينياك أن سيطر على مُدن من حقبة ما قبل الأزمة وأرض النيو إيرث وسحبها من الهايبر تايم إليه. وهذا أدى إلى أن كُل شيء قد حدث في إستمرارية دي سي، وأن كُل شخصية كانت موجودة، أي شخصيات عصر ما قبل الأزمة ومابعدها وما قبل النيو 52 وما بعده، كُلهم رسميًا أصبحوا متواجدون في مكان ما في كون دي سي المتعدد، وهذا يعني أنه يجب أن يكون هُنالك خمس عوالم متعددة على الأقل.


من هنا بدأ عصر الريبيرث


عصر الريبيرث (برايم إيرث) كان أحد أقوى العصور في عالم دي سي، إذ قصته كانت تتمحور حول أن نسخة والي ويست من النيو إيرث أو الأرض الجديدة، ظهرت على برايم إيرث من أعماق قوة السرعة، ومِن هُنا وبعد 5 سنين من حدث فلاشبوينت، تم الكشف بأن فلاش ليس السبب تدمير خط دي سي الزمني، بل أنه كان دكتور مانهاتن في محاولاته للتعديل على الخط الزمني، وهذا أدى إلى فقدان الأبطال 10 سنوات من ذكرياتُهم.

كانت القصص التي تحمل علامة الريبيرث المائية فوقها مُميزة ومُحببة للجمهور وكانت القصص تحمل أفكار وآمال كثيرة في نفوس الأبطال، المِثالية والأمل. (Hope And Optimism)

في نفس الوقت الجاري للقصص، أظهر حدث ميتال أو المعدن أنه يوجد كون مظلم، خلف الخريطة الكونية لعالم دي سي، وهذا الكون المظلم كان يضم أراضٍ لانهائية من نسخ شريرة من الأبطال. (شرحنا خلقه في المقال الأول للخلق) هذا الكون المظلم ، المخاوف والكوابيس والأحلام تجعله أكبر، أضخم. والأحداث التي توجد به خارجة تمامًا عن نطاق الفيزياء والمنطقية. الكون الأصلي مقارنةً بالكون المُظلم لا يُمثل إلا نقطةً من بحره.

الحدث أعلاه كان وقتها نهاية عصر الريبيرث وبداية عصر النشر القصصي الحالي.
وفي نفس الوقت الذي كانت أحداث حدث المعدن أو ميتال وتوابعه تبدأ في النزول، كان هُنالك أحد أجمل قصص دي سي وأكثرها جمالًا تصدر في نفس الوقت.

قصة دوومزداي كلوك، القصة التي تدور وتبحر في تاريخ عالم دي سي بواسطة دكتور مانهاتن والقصة التي جمعت عالم الواتشمين بعالم دي سي، هذه القصة كانت مهمة في شرح سبب خلق كون النيو 52 وسبب فقدان الأبطال ل10 سنين كاملة مِن ذكرياتهم. وأيضًا كانت شخصيات الواتشمين وطريقة سردها ولقائاتها الأولى مع شخصيات عالم دي سي مميزة.
دكتور مانهاتن في هذه القصة أجرى تجارُبً على كون دي سي، إذ أنه تعجب مِن سر شخصية سوبرمان وتأثيرها على الكون المُتعدد! تجاربه إقتصرت على تغيير بعض الأحداث في حياة سوبرمان، والتي بدورها تؤثر على الكون المُتعدد!
دكتور مانهاتن حسب تسمياته، أطلق على كونُنا المُتعدد مُصطلح "الميتا فيرس".

ما هو كون الميتافيرس؟

هذا الكون المُتعدد الحي جمع كافة الأراضي السابقة لعالم دي سي في أرضٍ واحدة! بما يتضمنه كافة الخطوط الزمنية من أرض العصر الذهبي إلى أرض البرايم إيرث.

كيف؟!

عِندما تتغير الأحداث وعندما تطرأ أزمة على كوننا المُتعدد، الخط الزمني الخاص بِسوبرمان يندفع إلى الأمام أكثر، وتُولد أرض جديدة والتي بدورها تستكمل الأحداث بنفس تاريخها السابق.

ماذا يعني ذلك؟ دعونا نشرح لكم.

لنأخذ على سبيل المثال أن سوبرمان في كافة الخطوط الزمنية كان عمره 20 عامًا عندما كشف نفسه لأول مرة للعالم.

إذًا ها نحن هُنا في العصر الذهبي لدي سي، سوبرمان تهبُط سفينته على الأرض سنة 1918، وعائلة الكينت يقومون بتربيته، وكشف نفسه لأول مرة سنة 1938 (وكما نعلم كان هذا ظهوره الأول في العدد الأول من أكشن كوميكس في نفس السنة)، بعدها بِ18 سنة وفي عام 1956، باري آلين أُصيب بصعقة برق مما أدى إلى خلق السبيدفورس، وهذا الحدث الكوني أدى إلى أن يتم شق جدار الواقع لأول مرة حينها لكي يُخلق الكون المتعدد.

كون العصر الذهبي أصبح الواقع الذي نعرفهُ نحن الآن بِمسمى الأرض الأولى للPre-Crisis، وفي نفس الوقت، الواقع تم تقسيمه (كما شرحنا في أول المقال)، سوبرمان مع واقعه تغيروا أيضًا. كال إل العصر الذهبي أصبح كال إل الأرض الأولى والخط الزمني الخاص بِه إندفع إلى الأمام أكثر.

دعونا نتظاهر الآن أن سوبرمان كان مُنشغلًا في عمله لبضع سنين قبل أن يظهر فلاش، إذًا في هذا الواقع الجديد سوبرمان كانت سفينته لِتنزل في الأرض سنة 1934، ويكشف نفسه للعالم سنة 1954، هذا الآن هو الواقع الجديد. ولكن هذا هو نفسه سوبرمان، تاريخه قد تغير وواقعه أيضًا تغير ولكنه مازال بنفسه نفس الشخص، سوبرمان!

كيف لذلك أن يحدث؟!

نسخة سوبرمان من العصر الذهبي ونسخة سوبرمان من العصر الفضي لم يكونوا مختلفين كثيرًا عن بعضهم الآخر في هذا الكون، لكنهم مازالوا نفس الشخص ولكن فقط تاريخهم قد تغير، نسخة العصر الذهبي لم تسافر إلى واقع آخر أو إلى خط زمني آخر ، لكنه غيّـر مِن واقِعه، لِذا ، لا يوجد إثنان من السوبرمان، يوجد سوبرمان واحد فقط.

لِذا نعلم الآن أنهُ عندما يطرأ تغيير على كون الميتافيرس وبالتالي يطرأ تغيير على سوبرمان معه، سوف يظل نفس الشخص، بالرغم من أن تاريخه وواقعه مختلفين.

عِندما يتغير كون الميتافيرس، هذا يؤدي إلى صنع أراضي جديدة، وهذا يحافظ ويستكمل ويستمر مع نفس التاريخ الذي أتى مُسبقًا، عِندما تغير كون العصر الذهبي إلى الأرض الأولى، الأرض إنقسمت إلى إثنان، وأحداث وتاريخ العصر الذهبي أصبحت نفسها هي أحداث وتاريخ الأرض الثانية (كما شرحنا في أول المقال) والتي تكون هي بأرض مُختلفة.

وبعدها وكما نعلم حدثت بعدها أحداث الأزمة العُظمى الأولى، وهذا أدى إلى أن الأرض تنقسم مرة أخرى, حينها، الأرض الأولى أصبحت الأرض-1985 وهو عالمٌ غير مُكتشف حتى الآن. (هذا كان عندما كون الميتافيرس تغير إلى أرض الPost-Crisis).

ومرة أخرى، الواقع تم تقسيمه مجددًا، وهذا أدى أحداث وتاريخ الأرض الأولى أصبحت هي نفسها أحداث وتاريخ الأرض-1985 المُنشأة حديثًا (دكتور مانهاتن ذكر أن هذه الأرض لم تُكتشف إلى حد اليوم، وهذه إشارة إلى حقيقة أنه لم يكن هناك قصص تأخذ مكانًا في تلك الأرض بعد حدوث الأزمة)، ومِن هناك ومع صدور أكثر من حدث وأزمة، أراضي جديدة وُلِدت.

بعد أحداث الأزمة اللانهائية، كون الميتافيرس تغير إلى النيو إيرث أو الأرض الجديدة (كما ذكرنا أعلاه).

الواقع يتم تقسيمه مرة أخرى، وأرض الPost Crisis أصبحت بِلا مسمى بعد حدث الفلاشبوينت، الأرض الجديدة (النيو إيرث) يتم تغييرها إلى الأرض-0 (النيو 52)، وبعدها نفس الأرض يتم تغييرها إلى الأرض برايم بعد الريبيرث، لِذا، الأرض-0 الخاصة بالنيو 52، أصبحت الأرض-52.

ماهو سبب عمل كون الميتافيرس والكون المتعدد الخاص بدي سي بِتلك الطريقة؟

هي أنه وكما شرح دكتور مانهاتن:

كُلما يطرأ تغيير على كون الميتافيرس، الكون المُتعدد ينمو ويُصبح أكبر وأكبر، لماذا؟

لكي يُحافظ على كُل عصر قصصي خاص بِسوبرمان، وهذا هو الجو العام لكون الميتافيرس التي كانت تتكلم عليه قصة دوومزداي كلوك، أنه عالم دي سي يبدأ وينتهي مع سوبرمان، إذ هو دائِماً وأبدًا سوف يظل الأساس الصلب لهذا الكون، إذ لا يمكن لسوبرمان الموت ولا يُمكن أن يكبر في العمـر، لأن كون الميتافيرس سوف يتغير، وخط سوبرمان الزمني سوف يتغير معه إلى الأمام. دائمًا سوف يكون هُنالك سوبرمان ودائمًا سوف يكون أعظم بطل خارق على الأطلاق!

إذًا، مُلخصًا لكلامنا أعلاه بأكمله، علمنا أن الكون المُتعدد الخاص بدي سي وحقبه وتسمياته المتُكررة ينقسم إلى:

1- الكون المُتعدد الأصلي (العصر الذهبي والفضي) وحقبته تسمى بالـ Pre Crisis.
- فترته كانت من 1939 إلى 1985.

- يضم أرض العصر الذهبي والأرض-1985.

3- الأرض الجديدة - النيو إيرث (العصر الحديث)

- حقبته تسمى بالـ Pre Flashpoint.

- فترته كانت من 2004 إلى 2011.

- ضم مفهوم الأرض الواحدة والتي فترتها كانت من من 1985 إلى 2004، وحقبة هذه الأرض تُسمى بال Post Crisis.

4 - كون ال52 (تابع للأرض الجديدة)
- فترته كانت من 2004 إلى 2011.

5- الأرض-0، كون النيو 52.
- فترته كانت من 2011 إلى 2016.
6- الريبيرث. (تابع للميتافيرس)
- فترته كانت من 2016 إلى 2017.
7- الميتافيرس.

- فترته كانت من 2017 إلى 2020.

- ضم هذا الكون عصر الريبيرث وفترته كانت من 2016 إلى 2017.

- الميتالفيرس - الكون المتعدد المظلم.

والتي هي الأحداث الحالية لعالم دي سي من حدث معدن الموت وسيطرة بيربيتشوا على الأرض.

ماهي الفِكرة مِن الكون المُتعدد؟


- الكون المُتعدد فكرته تتمثل في وجود عدد كبير من الشخصيات في آن واحد، وكُل شخصية تكون لها نسخة أخرى في كونٍ آخر، تحمل نفس الأسم ونفس الشكل ونفس الكيان، لكن بروحٍ أخرى وتصرفاتٍ أخرى، أُستخدم مفهوم الكون المتعدد في الشركات لهدف، ألا وهو تنظيم الكمية الضخمة من الشخصيات في عدة أماكن، وأيضًا لعرض أفكار أخرى لنفس الشخصيات. هذه الفكرة تطورت إلى عدة شاكلات مع تقدم الحقب القصصية من فترة إلى أخرى. هذه الفكرة تطورت وتطور معها الكون المُتعدد، إذ أنه أصبح أضخم وأعظم مع مرور الوقت، الكون المُتعدد مفهومه ليس ثابتًا، بل مُتنوع، وفكرتُه تأتي (حسب شرح الكاتب جرانت موريسون) من اللاوعي الجمعي.
الكون المُتعدد الخاص بدي سي رائع جدًا إذ أنه يضم أفضل العناصر التي تُميزه عن غيره.
وهذا هو العنصر الأهم الذي يجعل دي سي هي الأفضل.


إنتهينا من الجزء الثاني مِن مقالنا وأتمنى أن تكونوا قد إستمعتم فيه!

أعلم أن الأمر معقد بعض الشيء وخصوصًا تسميات الأراضي. لذا إذا أردتم فهم نقطة معينة بإمكانكم التواصل معي على الفيس بوك لكي نتناقش حول ذلك:

الجزء الثالث؟! بالتأكيد يوجد جزء ثالث وسيكون بعد فترة لشرح الكون الجديد لدي سي بعد حدث معدن الموت!

***********************


***********************

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة