U3F1ZWV6ZTQxMTg3NTE2NTMzODk2X0ZyZWUyNTk4NDY0Njk0OTYzNA==

لماذا شخصيات دي سي هُم الأعظم!؟

اقسام الموضوع:




 لماذا أُحِب دي سي؟!

"لطالما كُنتُ أتمنى أن أكونَ مَعهَم أن أكونَ بينَهُم, لطالما تَمنيتُ أن أكونَ الجزء الأكبر مِن حيواتِهم, أن أُشاركَهم في مُغامراتِهم, أن أُشاركَهم في قِصصهِم, أن أكونَ في تِلكَ السعادة التي يعيشونَها في مُستقبلِهم وفي ماضيهِم, لا أنساهُم لكِنهُم نسوني! أُراقِبهم وأرى كيفَ يعيشونَ بِدوني, أرى أعظمِ مَلاحِمهُم! أرى سقوطِهم وصعودِهم في أعظمِ أزماتِهم! أرى كيفَ يُدمرون أرضهم بِأيديهم ويستنفزونها وهُم غير مُبصِرون! مِن الخطأِ أنني أنقذتُ أرضهُم, تركوني وحيداً بالظلام وإستبدلوني, سَيندمون! سيندمونَ أجمعين!"
في وجودِهِم؟ في حضورِهم! ألم تسمَع عنهُم؟ هل لمحتَهم مِن بعيد, أم كانوا مُجردُ دمىً في فراغٍ أبيضٍ أبدي؟
ألم تنتهي روايتُهم المُتكرِرة! ألم تنتهي قِصصهم البطولية؟ ألم تنتهي تِلك المعزوفةَ الكونية التي تحتويهم؟

لماذا أبطالَ دي سي هُم الأعظم؟ ما الذي يُميزَهم عن باقي الشخصيات في الشرِكات الأُخرى أو في مارفل بالتحديد؟
مِنذُ طفولتي وأنا أسمَع عن سوبرمان وهالك وسبايدرمان وباتمان وأرى كيف أتعلَقُ بِهِم وأرى نفسي بِهم, البطل الذي هدفه هو الخير والعدالة, البطل الذي عانى في حياتِهِ وتخطى الصعاب وأصبحَ على ماهو عليه, كنت أتمنى بشدة أن أكونُ مِنهم أن أكون نفس الذي كانوه, كَبرت وقرأت القصص المصورة وأصبحت أعرف الفرق بين مارفل ودي سي وباقي الشَرِكات, قرأت العديد مِن القصص المُصورة الخاصة بِمارفل قرأت أهمُ أزماتَها وأهمُ أحداثَها وأهم شخصياتها وتعمقت فيها جداً وأحببتُها!
كُنتُ لا أقرأ الكثير لدي سي لسببٍ أجهله, وعِندما قررتُ أن أقرأ ضِعتُ بينَ الأحداث ولم أعرف مِن أينَ أن أبدأ وعندها قررت أن أقرأ الأزمات والأحداث الضخمة التي أثرت على عالمِ دي سي وشخصياتُه في الترتيب بدايةً في الأزمة الأولى إلى قصة Multiversity وبعد فترة شهرين إنتهيت مِن كُلِ تِلكَ الملاحم, كُل تِلك القصص وما أعظمَها مِن قِصص, في كُلِ قصةً أقرأها أتعمق أكثر في الشخصيات وأرى مدى عُمقِهم وقوتَهم وظلاميتُهم و واقعيتهم!!
أرى آلهةً يحاولونَ أن يكونوا بشراً بيننا.
أرى بشراً أرادوا أن يكونوا آلهةً.
أرى أزمات عظيمة تطلبت حضورَهَم.
أرى كيفَ في بدايتِهم تمَ رفضُهم مِن قِبَلِ العالم بِأكمله وأرى كيفَ أصبح حالياً العالمَ مَعهُم.
أرى مُغامراتُهم التي يعيشونها, أرى هزيمتُهم وصعودُهم.
كيفَ تَكونُ الشخصيات مَصدرَ إلِهام للكونِ المُتعدد بِأكمَلِه؟ أيُ تغييرٍ بسيط في تاريخَهُم سوفَ يُغير كُل شيء!!
أرى أي فِعلٍ مِنهُم وتأثيرُه على العالم!
لكن ما الذي يُميزهم عن شخصيات مارفل فشخصيات مارفل تقريباً نفس الشيء الذي ذكرناه فوق؟!
شخصيات دي سي ليست مُجرد شخصيات في ورق, بَلِ الأمر تعدى ذَلِكَ بكثير, شخصيات دي سي واقعية جداً لِدرجة أنها إخترقت الحاجز الذي يفصِل القصص المصورة عن العالم الواقعي, شخصيات دي سي بدايةً بِالمُلهِم الأول سوبرمان ونهايةً بِباقي الشخصيات هي شخصيات لن تموت ولو بَعدَ قرون, بِالأصح شخصيات غير مَنسية, قصصهم ومُغامراتهم والأحداث التي عاشوها لن تنتسي, شخصيات دي سي أي شخص عِندهُ الحِس البطولي او الخيّر سيرى نفسه بِهم سيراهم المَثل الأعلى.
حياة الشخصيات وإحساسَها بِالواقعية في الدراما وصعود الڤيلينز أو الأبطال ودوافعُهُم وحياتِهم التي تُعطي إحساس بالتقرب مِنها جداً وتعطي للشخصيات بديعية وتمييز, مِثالاً على ذلك جرين آررو وباقي الشخصيات الي عمِلت ضد القانون وحاربِته دعماً لِفكرة الكِفاح ضد الأشياء الغير عادلة الي بتحصل في المُجتمع.
أو "سوبرمان" , "وندرومان" الي يُعتبروا المُلهمين لباقي الأبطال وهذا إنعكاس واضح على شخصية المُلهِم الي لو إتبعوه الناس العالم سيصبح أفضل.
التَعلُم مِن أخطائِهم, السبب الي بيخليني أعشق دي سي أكثر هي إن الشخصيات بتتعلم مِن أخطاءها حرفياً ومُستحيل تشوف أزمة أو حدث أو مُشكلة أو حتى قصة جديدة حَصلت بِسبب نفس الخطأ الي عملوه الشخصيات, وهذا الشيء بيعطي واقعية أكثر, ومع إحترامي لمارفل لكن مُعظم القصص الي حصلت في العالم ومُعظم أزماتها الأخطاء فيها بتكرر , الأبطال بيحاربوا بعضهم أكتر مِن مرة لنفس السبب بدون مايتم التطلع للأفضل وعدم تكرار الخطأ , مُشكلة التكرار في مارفل مش سببها الكُتاب بس سببها التكرار الي حصل في قصص مارفل بعيداً عن الجودة والي أثر على طريقة فَهم الشخصيات وطريقة عُمقهم.
الأشرار؟!
مارفل بتمتلك أشرار عظيمين جداً وذو أهداف فعلية لِلشر, لكن دي سي؟ خارج المُقارنة تمامً , الأشرار قِصصهم وشخصياتهم ودوافعهم وأفعالهُم وحياتُهم وأهدافهُم غير تمامً, الأشرار في دي سي قدموا دوافِع أكبر ومفهومهم أعمق بِكثير, لن أتكلم عن الجوكر فقط بل باقي الأشرار بدايةً مِن داركسايد نهايةً بِ ريفرس فلاش والباقيين, مارفل عِندها أشرار مُميزين أهمهم ثانوس وجالاكتوس ودكتور دووم والباقي لكن دي سي فقط خارج المُقارنة.
والقوة ليست الشيء المُميز في البطل أو الشرير.
وهذا يرجع لِإن مارفل إهتمت بالأبطال أكثر مِن الأشرار.

المُعظم يقول أن مارفل إهتمت في أبطالِها وقِصصهم النفسية وحَربِهم النفسية مع بعضهم ومَشاكِلهم التي يواجهونها مع بعضهم أكثر من دي سي, لِأن دي سي أزماتها كونية فَقط ومع كيانات ووحوش إلخ..., لكن لا, دي سي قدمت لنا أعظم حرب نفسية بين الأبطال في إنجاستس وأزمة الهوية وأبطال في أزمة وحرب فلاش والكثير مِن القصص.

الكونيات؟!
مارفل مليئة بِالقصص الكونية وتُعتبر قدمت أكثر مِن دي سي بكثير في القصص الكونية. لكن؟؟
دي سي كُل قصة كونية نِزلتها فيها عُمق وتعقيد لدرجة كبيرة جداً, دي سي قدمت المفهوم الكوني بِاصوله وليس مُجرد قصة عادية ومُغامرة, قصص دي سي الكونية مع قِلتها لكن بجودتها العالية وتقديمها لِمفاهيم عميقة في الأبعاد والمفهوم الأصلي للكون.
دي سي هي الأولى الي قدمت مَفهوم الكون المُتعدد في الكوميكس وهي أول من قدم مَفهوم الأزمة والريبوت والي يُعتبر مِن أفضل المفاهيم التي تم تقديمها في عالم الكوميكس وكُله تَم تقديمه بإسلوب عظيم أثر على الشخصيات نفسها وأعطاها روح أكثر.
القصص الكوميدية , الدراما السوداء , الإسقاطات السياسية والواقعية, النقد, الخيالية والفانتازية, ساندمان , جون قسطنطين, لوسيفر, فانديتا رمز الثورة، باقي الشخصيات والكثير الي مثلوا كُل جزء مِن الحياة الواقعية, أو حتى الفانتازية مِنها, مَلاحم الجرين لانترنز الضخمة, قِصص المونيترز, قِصة الكون بِنفسه.
قصص؟ دي سي قَدمت مَفهوم القِصة بِنفسها, مُش مُجرد حِبر على وَرق, ولا أفكار على وَرق, الأمر أعظم بِكتير, روح بِورق.

الأمر لا يتعلَق بِمستوى القوى أبداً, كلامي ليسَ عنِ القِوى وليسَ عن المُقارنة المُملة التي نُقارنها بينَ الشخصيات ومَنِ الفائِز, ليس عن مِستوى قِوى الشخصيات او مدى التمادي في القِوى, بَعضكم يقول أن دي سي أبطالها "أوفرباور", لكِنهم لا شيء بِالنسبة لِلكلمة ومعناها.

كلامي ليس عن مُستوى الأفلام والعوالم السينمائية أو المُقارنة مابينها أبداً, كَلامي عن فِكرة الشخصيات نفسهم.
شخصيات مارفل مُميزة وهذا شيئ لايُمكِن إنكاره أبداً , قصص مارفل التي أيضاً تتميز في الواقعية, مَِشاكل الأبطال مع أنفُسهم الشيء الذي ميز أبطال مارفل لدرجة كبيرة , الأزمات النفسية, وكُل شيء.
كلامي ليسَ تقليل مِن شخصيات مارفل أبداً, كلامي فِكرة, فكرة عن أيقونية الشخصيات وعظمتهم.

عِندما تقرأ لشخصيات دي سي أكثر وتتَعمق في حيواتهِم وقصصهم ستفهم كَلامي , شخصيات دي سي كما قُلت وسأقول, الشخصيات تعدت مَرحلة وجودُها في ورَق وأصبحت إلهام, شعور التَميُز والأيقونية الرمزية. سترى نَفسَك بِهم, الحِس البطولي الذي بِداخِلك, في أحلامِكَ ستكون واحِداً مِنهُم!

كلامي لَن ينتهي بشيء مُحدد, مهما شَرحت وشَرحت لن أصل إلى مُرداي لِشرحِ فِكرتي عن هذا الموضوع, كقارئ لِلقصص المُصورة أو كَمُحِب للفن التاسع عموماً, الأمر أعمق مِن هذا, شخصيات دي سي لو تَعمقتَ فيها ستعشقها جداً لِأنَه يوجد فيهُم الشيء المُميز الذي سيخترق حاجز قلبك وسيجعلك تَتعلق بِهم.

"هَل إنتهت روايتُهم؟َ! هَل إنتهت فوضتُهم؟! هل سيجعلونَ كونَهم مُظلمٌ مرة أُخرى؟! هل سيموتُ أعظمُ أبطالُهم!؟, مهما حصلَ وسيحصُل, في أي أزمةٍ ستراهُم مُستعدون, جاهزون, واقِفون وعلى أكتافِهم قطرةُ أملٍ واحِدة ستجعلُهم يحمونَ هذا الكون, لكي يَحميهُم الكونُ بِدورِه, قِصصهم لن تنتهي أبداً, قِصصهم لن تُنسى, هل تُريدُ أن تراهُم؟! إنظر إلى السَماء"


كِتابة:
شهم صباغ شرباتي
Mohammed Shahm



***********************


***********************

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة