U3F1ZWV6ZTQxMTg3NTE2NTMzODk2X0ZyZWUyNTk4NDY0Njk0OTYzNA==

مراجعة فيلم Joker

اقسام الموضوع:




"الجوكر" 🤡


كيفَ لي أن أصف مِثاليته، كيفَ لي أن أصف مدى روعته وجماله وفنيته؟
قبل أن أدخل الفيلم سألت نفسي عن ما إذا كان سوف يعجبني أم لا ، سألت نفسي هل سيكون بالعظمة التي تحدث عنها الجمهورُ والنُقاد؟ هل سيكون "خواكين فينيكس" أعظم جوكِر فيه؟
وعِندما رأيته!! ما هذه العظمة!
الفيلم مُتكامل فنياً وإخراجياً و تصويرياً و موسيقياً وتمثيلياً وسينمائياً، كُل شيءٍ فيهِ مُتكامل.

"خواكين فينكس" قَدم أداء مدهش! آداء يجعله المُستحق الأول للأوسكار!
الفيلم دَرس شخصية "الجوكر" بدون الحاجة لِلإستعانة بِالكوميكس الخاصة لِدي سي، الفيلم ستخرُج مِنه وأنت مُشوش ومُضطرب ومُمكن أن تجادل فيه لِسنين!
المُخرج "تود فيليبس" إستمدَ روح الفيلم من عِدة أفلام مشهورة كَ "تاكسي درايفر" و "ذا كينج أوف كوميدي" وعدة أفلام أُخرى وهو يُقدم مدينة "جوثام" في عام ١٩٨١ المدينة الفوضوية مدينة الفساد والأمراض مدينة اليأس القاتِم وإنعدام القانون مدينة العُنف والسرِقة مدينة الخوف! كُل هذا الوصف أعطى فيلم "الجوكر" واقعية مُفرطة ومكان مُناسِب لِتحول الشخصية فيه.

آداء "خواكين فينيكس" العظيم كَ"آرثر فليك" الذي لعب دور المريض عقلياً والشخص الذي يعيش حياته مليئة بالصِراع من المُجتمع، الشخص الذي المآسي لم تنفذ مِن حياته. تمثيله للشخصية وكيف تحولها الجسماني والفكري والإضطراب العقلي الي كانت فيه! طريقة تحوله للشخص الشرير، طريقة تمثيله لِلضحكة المُريبة والمُثيرة للشفقة في بعض الأحيان، يبكي وهو يضحك، يخنق نفسه من أجل التوقف عن الضحك!! من أين لك هذه العظمة في التمثيل يا خواكين فينيكس؟!
يوجد مشاهد عديدة صادمة سوفَ تجعلك تنصدم من عظمتِها وعظمة تمثيلها! مشاهد سوفَ تُربِكُك!
الفيلم بِه مُمثلين عُظماء مِثل "روبرت دي نيرو" لكن الفيلم فيلم "خواكين فينيكس"!

الفيلم هو بِمثابة أصبع الإتهام إلى مجتمع مُستخف بِمواطنيه وبِقدر ماتتعاطف مع مُضطهدين "جوثام" إلا إنهم ممكن أن يكونوا قُساة مِثل الأثرياء وآرثر تعرض إلى الإضهاد مِن كل الفِئات، "الجوكر" هو نِتاج مُجتمع مُتوحش بيفتقر للتعاطف!

الموسيقى التصويرية؟ مهما أصف مِن عظمتها وترابطها مع الأحداث والمشاهد ومدى جماليتها والتي تدعك تعيش داخل المشاهد، الموسيقى سوف تقتحم قَلبك وستدعك تعيش الأحداث معها وخصوصاً موسيقى الطبول في الخلفية مع أي مشهد صادم!، مهما أصف لن أصِل إلى جمالها!

التصوير والإخراج والكادرات مثالية لِدرجة كبيرة والفيلم بِه الكثير من التُحف الفنية التصويرية والمُخرج "تود فيليبس" أبدع في الإخراج! الحوارات كانت مُتقنة لِدرجة كبيرة ومُؤَثِرة! أعطوا هذا الفيلم الأوسكار الآن!
الفيلم يطلُب منا التعاطف مع "الجوكر" ولكن ليسَ المُسامحة على قراراته التي تزدادَ شراً وعُنفاً بِشكل مُتصاعد.

الفيلم مع إنه ليس فيلم قصص مصورة نظرياً لكنه قدَم الأساسيات عن عدو "الجوكر" بطريقة مُذهلة وغير متوقعة!

بِالنسبة للإتهامات التي وصفته بِأنه عنيف وخَطِر وليس مُناسباً للفئة المجتمعية بسبب العنف، الفيلم لم يقدم هذا الخطر او العنف، الفيلم ومع إحترامي لم يصِل إلى عنف شخصية "الجوكر" في الكوميكس, "الجوكر" في الكوميكس يغتصب نساء ويقتُل أطفال ويعذُبهم، الفيلم بعيد تماماً عن هذا العنف!
أعرف أنني كُنت أتمنى الجوكر الخاص بِشخصية "باتمان" بِعنفه وشخصيته وطريقة لِباسه وقصته الأصلية مع سُقوطه في معمل الكيماويات، أعرف أنني كنت أتمنى "جوكر" الكوميكس أكثر من هذا الجوكر لِأنه تقنياً أعظم منه، لكن الفيلم بِعظمته يُغنيك عن هذا التمني! وأحترم أن هذا الجوكر هو في بدايته فقط!

الفيلم تُحفة فنية وأفضل فيلم في عامِه ويستحق الأوسكار وبِجدارة!

CorpsMeter : 10/10 


***********************


***********************

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة